الأسئلة الشائعة

عن المسابقة

مسابقة وطنية تهدف لتعزيز ثقافة البرمجة وتوظيفها في تحسين أداء الطلاب في مدارس التعليم العام (الحكومية، والأهلية، والعالمية، والأجنبية)، وتنمية مهارات التفكير العليا لديهم بأسلوب أكثر تشويقًا وارتباطًا بالحياة اليومية، وتأهيلهم لخوض المنافسات والمسابقات العالمية في مجالات البرمجة. وتسعى وزارة التعليم في هذا العام إلى إقامة المسابقة، وتبني كافة عمليات التنظيم والرعاية من أجل زيادة عدد المشاركين فيها، والوصول إلى عدد يتخطى (4) ملايين (مشارك/ مشاركة) تضم الفئات المختلفة (معلمين/ معلمات) و(طلاب/ طالبات)
الأهداف الاستراتيجية:
  1. تعزيز ثقافة البرمجة والابتكار وتوظيفها لدى الطلاب والمعلمين والمعلمات.
  2. تنمية مهارات الطلاب والمعلمين والمعلمات في البرمجة.
  3. رفع مستوى مشاركة أولياء الأمور (كما ونوعا) من خلال تفعيل ساعة برمجة.
  4. تنمية مهارات الطلاب والمعلمين والمعلمات وفق مهارات القرن 21.
  5. تشجيع الابتكار وإنتاج البرمجيات.
تتضح أهمية المسابقة من الآثار والمكاسب المتوقعة من تنفيذها في النقاط الآتية:
  1. إضافة عنصر المتعة والتشويق للتعليم البرمجة الحاسوبي.
  2. استمرار المملكة العربية السعودية في المحافظة على مراتب متقدمة في تقرير مبادرة ساعة برمجة من منظمة ( Hour of Code ) وذلك حسب إحصائيات موقع news.microsoft في عام 2019.
  3. مشاركة أولياء الأمور في الأنشطة المقدمة للطلاب وقضاء أوقات مفيدة وممتعة مع أبنائهم.
  4. توجيه الطلاب للمشاركة المجتمعية بفاعلية في معالجة قضايا العالم والمجتمع المحلي.
  5. حضور المملكة ومشاركتها في المنافسات الدولية والإقليمية.
  6. تأهيل الطلاب والطالبات للمنافسات الدولية والمحلية في اللغات البرمجية.
  7. التعرف على المعلمين والمعلمات غير المتخصصين في الحاسب الآلي، ولديهم مهارات عالية تميزهم في مجالات البرمجة.
  8. تصميم وتنفيذ دروس باستخدام اللغات البرمجية، والألعاب التعليمية من إعداد المعلمين/المعلمات.
  9. توفير مكتبة للمواد التعليمية الرقمية قائمة على البرمجة وإدارة المشاريع، من إعداد منسوبي التعليم العام، بحيث تكون مرجعا لكافة المختصين والمهتمين بالبرمجة، ومجالا لتبادل الخبرات بينهم.
تعقد مسابقة (مدرستي تبرمج) على مرحلتين:
  • المرحلة الأولى (ساعة برمجة)، وستقام في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1441-1442هـ 2020-2021 م.
  • المرحلة الثانية (التصميم الإبداعي باستخدام (ماين كرافت الإصدار التعليمي Minecraft): وسيحدد موعدها في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي القادم 1442-1443هـ2021 - 2022 م
(ساعة برمجة) مبادرة عالمية لتعزيز ونشر علوم الحاسوب، بدءًا من أنشطة البرمجة لمدة ساعة واحدة، وحتى التوسع في جميع أنواع المبادرات المجتمعية.* (code.org)
تفعيل (ساعة برمجة) يقصد به استخدام اللبنات البرمجية (البلوكسblocks ) أو بالكتابة مباشرة بلغة (البايثون python ) للقيام بالمهام المطلوبة في برنامج (ماين كرافت Minecraft): الإصدار التعليمي، وفي حال تعذر التفعيل باستخدام البرنامج للقيام بالمهام المطلوبة في نشاط ماين كرافت الخاص بساعة برمجة الموجود في (موقع www.https://code.org/minecraft )، وذلك بالآلية الموضحة في الدليل الخاص بالمسابقة.
جميع المعلمين والمعلمات، والطلاب والطالبات في مدارس التعليم العام (الحكومية، والأهلية، والعالمية، والأجنبية) بجميع المراحل، ويمكن تطبيقها ضمن الأنشطة اللاصفية لجميع المواد الدراسية.

مشاركتك في المرحلة الأولى (ساعة برمجة)

الحد الأدنى لاحتساب (تفعيل الطالب) هو فترة زمنية مدتها نصف ساعة- على الأقل -لإتمام المهام بحسب وقت تنزيل وتثبيت برنامج الإصدار التعليمي من حساب ساعات التفعيل. وفي هذه الحالة يجب الإبلاغ عن أي تعثرات أو تحديات من بداية الفترة الزمنية للمسابقة، وذلك بالتواصل مع فريق الدعم الفني؛ لعلاجها في حينها. وحتى يتم احتساب ساعات التفعيل يجب الالتزام بتنفيذها خلال الفترة الزمنية( نصف ساعة) على الأقل لإتمام المهام المطلوبة.
رحلة المسابقة في المرحلة الأولى:
  1. تدريب المدربين المركزيين، والمدربين المقيمين، والمعلمين والمعلمات على متطلبات (ساعة برمجة).
  2. حضور اللقاءات الافتراضية (التعريفية والتثقيفية) لتفعيل (ساعة برمجة) لجميع الفئات المستهدفة.
  3. تفعيل (ساعة برمجة) في المدارس، وتسجيل ساعات التفعيل للمعلمين والمعلمات.
  4. تكريم الفائزين من إدارات التعليم، والمدارس والمعلمين والمعلمات المشاركين.
  1. رحلة المعلم/ المعلمة (المفعل لساعة برمجة):
    يعتبر المعلم / المعلمة مفعلا لساعة برمجة، إذا تحقق الآتي:
    • حصول المعلم/المعلمة على التدريب من خلال إدارة التدريب التربوي، أو (المدرب المقيم) المعتمد في ساعة برمجة بالمدرسة، مع حفظ شهادة المنجز التدريبي للبرنامج الذي تم حضوره، أو عن طريق حضور اللقاءات الافتراضية المباشرة (المتزامنة)، أو المسجّلة (غير المتزامنة)المعلن عنها الحساب الرسمي لوزارة التعليم على منصة (تويتر)
    • الاطلاع على الأدلة المتوفرة في منصة (العودة إلى المدارس (backtoschool.sa))
    • تسجيل الدخول من حساب المعلم/ المعلمة (ماين كرافت الإصدارالتعليمي Minecraft )
    • وضع خطة تفعيل مسابقة مدرستي تُبرْمِج (ساعة برمجة) على مستوى الصف، وتتضمن الآتي:
      • تحديد الحصص التي يقوم المعلم/ المعلمة في أثنائها بتفعيل (ساعة برمجة) حسب توجيهات قائد/ قائدة المدرسة.
      • تفعيل المعلم مع طلابه، والمعلمة مع طالباتها بنسبة 100% في صفوفهم، لساعة برمجة أو الصفوف الأخرى.
      • وضع آليه لطريقة إرسال الطلاب شواهد التفعيل إلى المعلم / المعلمة (شهادة تفعيل ساعة برمجة) من البرامج (ماين كرافت الإصدار التعليمي Minecraft )، أو منظمة (ساعة برمجة) حسب طريقة التفعيل المتوفرة في منصة ( العودة إلى المدارس (backtoschool.sa
      • اطّلاع قائد/قائدة المدرسة على مؤشرات أدائه (يوميًا) في المسابقة، وحفظ جميع شهادات الطلاب /الطالبات المفعلين للمسابقة في خدمة التخزين السحابي (one drive) الخاصة بحساب المعلم / المعلمة (أوفس 365)
يعتبر الطالب /الطالبة مفعلا لساعة برمجة، إذا تحقق الآتي:
  • حصوله على التدريب من المعلم/المعلمة أو من خلال حضور اللقاءات الافتراضية المباشرة (المتزامنة)أو المسجلة( غير المتزامنة).
    • الاطلاع على الأدلة المتوفرة في منصة (العودة إلى المدارس (backtoschool.sa)
    • تسجيل الدخول على حساب الطالب/الطالبة (ماين كرافت الإصدارالتعليمي Minecraft )، أو المتصفح حسب طريقة التفعيل المتوفرة في (منصة العودة إلى المدارس (backtoschool.sa)
    • تفعيل الطالب/ الطالبة ( ساعة برمجة) مع معلمه/ معلمتها، أو بشكل فردي باتّباع الخطوات اللازمة المذكورة في الدليل الإرشادي للطالب.
    • الحصول على شهادة (ماين كرافت الإصدار التعليمي Minecraft )
    • إرسال شهادة التفعيل (ساعة برمجة) إلى معلم/معلمة المدرسة حسب الطريقة المتفق عليها من قبل المعلم/المعلمة.
يتولى قائد/ قائدة المدرسة أو من ينوب عنهما تنفيذ المهام الآتية:
  1. وضع خطة تفعيل مسابقة (مدرستي تبرمج) على مستوى المدرسة، وتتضمن الآتي:
    • ترشيح منسق واحد، أو أكثر؛ لتنظيم عمليات وإجراءات تفعيل ساعة برمجة على مستوى المدرسة.
  2. ترشيح المعلمين / المعلمات الراغبين في المشاركة في تفعيل ساعة برمجة.
  3. التنسيق بين المعلمين والمعلمات بحيث يضمن مشاركة جميع طلاب/ طالبات المدرسة في المسابقة.
  4. الاطلاع على الأدلة المتوفرة في منصة العودة إلى المدارس (backtoschool.sa)
  5. ترشيح المعلمين /المعلمات الراغبين في التفعيل لحضور برامج (المدرب المقيم) المعتمد في ساعة برمجة بالمدرسة، بالتعاون مع الإشراف التربوي حسب المقاعد المتاحة من إدارة التدريب التربوي في إدارة التعليم.
  6. وضع خطة تدريبية بالتعاون مع الإشراف التربوي في إدارة التعليم لنقل خبرة (المدرب المقيم) المعتمد في ساعة برمجة بالمدرسة إلى جميع المعلمين /المعلمات؛ لضمان حصولهم على شهادة البرنامج تدريبي (تفعيل ساعة برمجة) من إدارة التدريب التربوي.
  7. تحديد أوقات المشاركة في (ساعة برمجة) حسب ما يراه قائد المدرسة مناسبًا.
  8. تخصيص ساعة واحدة في المدرسة أو أكثر خلال فترة مسابقة (مدرستي تبرمج)؛ لتطبيق إجراءات تفعيل (ساعة برمجة).
  9. تفعيل (ساعة برمجة) للطلاب /الطالبات مع معلميهم في المدرسة.
  10. عقد لقاءات افتراضية (تعريفية وتثقيفية) تستهدف أولياء الأمور لنشر ثقافة مسابقة (مدرستي تبرمج) والتعريف بها.
  11. الرفع بمؤشرات أداء المدرسة (أسبوعياً) على النظام المعتمد في وزارة التعليم لساعات تفعيل (مدرستي تبرمج).
ينبغي على هذه الفئة من أجل المشاركة في مسابقة (مدرستي تبرمج) الحصول على حساب البريد الإلكتروني لمنصة مدرستي، والتسجيل في منصة العودة إلى المدارس، أو من خلال تطبيق (توكلنا) لولي أمر الطالب، وفي حال صادفتهم مشكلة في التسجيل يمكنهم التواصل مع الدعم الفني أو رقم الهاتف الخاص بمنصة مدرستي.
ابحث عن الشخصيات التي تحمل على علامة (الاستفهام الصفراء).
  • تحدث مع الشخصية التي قامت بتسليمك للمهمة والتي أصبحت لون (علامة الاستفهام لديها خضراء.)
  • اختر (Reset Activity)إعادة تعيين النشاط.
لا يمكن تغيير لغة البرمجة بعد البدء، ويجب الخروج وتكوين العالم من جديد.
يمكنك مراجعة معلمك لطلب المساعدة في الحلول أو الدخول لمنصة العودة إلى المدراس، والاطلاع على الدليل الإرشادي للطالب.

التدريب على المسابقة

يحصل المشاركون/ المشاركات على التدريب اللازم والكافي لتفعيل متطلبات مسابقة (مدرستي تبرمج)، ويحصلون على شهادات متنوعة، من أهمها:
  • شهادات تدريب المعلمين/ المعلمات -حسب البرنامج التدريبي -التي يمكن الحصول عليها بناء على ترشيح إدارة التعليم:
    1. شهادة إتمام حضور برنامج تدريب مركزي بمسمى (شهادة مدرب مركزي معتمد في ساعة برمجة) من المركز الوطني المهني للتطوير التعليمي.
    2. شهادة تنفيذ برنامج في إدارة التعليم (مدرب مقيم معتمد في ساعة برمجة بالمدرسة) من المركز الوطني المهني للتطوير التعليمي.
  • شهادات تدريب المعلمين/ المعلمات -حسب البرنامج التدريبي- التي يمكن الحصول عليها بناء على ترشيح إدارة الإشراف التربوي:
    1. شهادة حضور برنامج من إدارة تعليم بمسمى (مدرب مقيم معتمد في ساعة برمجة بالمدرسة) من إدارة التدريب التربوي في إدارة التعليم.
    2. شهادة تنفيذ برنامج تدريبي بعنوان (تفعيل ساعة برمجة) في المدرسة من إدارة التدريب التربوي في إدارة التعليم.
  • شهادات تدريب المعلمين/ المعلمات -حسب البرنامج التدريبي- التي يمكن الحصول عليها بناء على ترشيح قائد/ قائدة المدرسة:
    -شهادة تنفيذ برنامج تدريبي بعنوان (تفعيل ساعة برمجة) ويشترط قبل الحصول عليها تقديم إحدى الشهادتين التاليتين:
    1. شهادة مدرب مركزي معتمد في (ساعة برمجة).
    2. شهادة مدرب مقيم معتمد في (ساعة برمجة) بالمدرسة.
  • على أن يتولى تدريب زملائه، في المدرسة بحد أعلى برنامج واحد لحصول المعلمين والمعلمات في المدرسة على شهادة (حضور برنامج تدريبي بعنوان تفعيل ساعة برمجة)،بالتنسيق مع الإشراف التربوي.
  • شهادات تدريب المعلمين/ المعلمات -حسب البرنامج التدريبي- التي يمكن إتمامها عبر التدريب الذاتي:
-شهادة تدريب من شركة (مايكروسوفت( Microsoft لإتمام التدرب الذاتي غير المتزامن على صفحة (ساعة برمجة) عند إتمامه 80% من متطلبات البرنامج على الرابط التالي: https://education.microsoft.com/ar-sa/course/7e466193/overview
هي مجموعة من اللقاءات( التعريفية والتثقيفية) التي تقدّمها وزارة التعليم والمنشورة في على الحساب الرسمي لوزارة التعليم العام، ويمكن لجميع الفئات المستهدفة الحضور إليها مباشرة (متزامنة) أو مسجّلة(غير متزامنة) وستكون متوفرة لمدة شهر بعد عقدها.

الأدوات والبرامج المستخدمة في المسابقة.

  1. جهاز حاسب آلي ويندز 10 وآيباد إصدار (iOS 10) فما فوق
  2. تحميل برنامج ماين كرافت الإصدار التعليمي على الرابط التالي https://education.minecraft.net/get-started/download
  3. الدخول على لعبة (ماين كرافت الإصدارالتعليمي Minecraft )بحساب البريد الإلكتروني لمنصة مدرستي ،وللتعليم الأهلي والتعليم العالمي من (منصة العودة إلى المدارس على الرابط https://backtoschool.sa/register)
  4. اختيار لعبة (ساعة برمجة hour of code)
  1. الدخول على موقع (ماين كرافت الإصدارالتعليمي Minecraft )على الرابط https://education.minecraft.net/get-started/download
  2. الضغط على التنزيل حسب نوع الجهاز أو الآيباد بعد اكتمال التحميل تستطيع الحصول على البرنامج على جهاز الحاسب الآلي من قائمة ابدأ .Minecraft
  3. تستطيع تسجيل الدخول من خلال حسابك الخاص بالبريد الإلكتروني لمنصة مدرستي، واضغط على sign in ،وأدخل الرقم السري.
    • اللعب من خلال ساعة برمجة Hour of code
تنبيه: خاصية اللعب play يتاح 10 مرات مجانًا، و عشر مرات دخول login للطلاب والطالبات أما المعلمين والمعلمات 25 مرة مجانا.
وستتاح الخدمة لجميع الراغبين في التسجيل للمرحلة الثانية للمسابقة
تأكّد من استخدام جهاز ونظام للحاسب يدعم (ماين كرافت الإصدار التعليمي Minecraft ).
يعمل على:
  • نظام ويندوز 10 و8 و7.
  • نظام ماك الإصدار(High Sierra 10.13) فما فوق.
  • كروم بوك (OS 83) فما فوق.
  • آيباد (iOS 10) فما فوق.
تنبيه: وإن تعذّر توفير الأجهزة يمكن للطالب/ الطالبة الدخول على موقع (ساعة برمجة) على الرابط التالي : Minecraft | Code.org وتفعيل ماين كرافت ساعة برمجة
الدخول على موقع ساعة برمجة على الرابط التالي : Minecraft | Code.org وتفعيل ماين كرافت ساعة برمجة
  • الضغط على (تسجيل الدخول Sign in )
  • اختيار "استمر بحساب مايكروسوفتMicrosoft"
  • إدخال اسم المستخدم الخاص بـحساب منصة مدرستي.
  • إدخال الرقم السري.
  • -إكمال المعلومات المتعلقة بالحساب مثل:
    • نوع الحساب (طالب أو معلم أو غيرها)
    • العمر
  • الضغط على "اذهب إلى حسابي"بعد الدخول، ستظهر لوحة التحكم.
  • اضغط على "فهرس الدورة التدريبية" في أعلى الشاشة قائمة ساعة برمجة، ثم اختيار : Minecraft
اختيار درس: مغامر في Minecraft
يوجد 14 مهمة لإتمامها، وشريط المهام يوضح المهمة المطلوب تنفيذها. وبعد إتمام المهام، اضغط على "انتهيت" لتتمكن من الحصول على الشهادة، احفظ الشهادة وأرسلها إلى معلمك أو معلمتك.

الدعم الفني للمسابقة

  1. تأكّد من أن البريد الإلكتروني (اسم مستخدم منصة مدرستي) مفعل من قبل وزارة التعليم
  2. تأكّد من استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الصحيحة الخاص بحساب منصة مدرستي
إن لم يتوفر لك الحساب يمكنك الحصول على حساب جديد في وزارة التعليم (يمكن الحصول عليه للتعليم الأهلي والعالمي) من خلال (منصة العودة إلى المدارس )
  1. تسجيل جديد
  2. إدخال رقم الهوية للطالب، ورقم الجوال لولي الأمر.
  3. إدخال الكود (الرمز المرسل إلى جوال ولي الأمر)
  4. الحصول على الحساب والرقم السري.
  5. عند الدخول للمرة الأولى على الخدمات سيتطلب منك تغير كلمة المرور،
كما يمكن الحصول على حساب مدرستي من خلال تطبيق (توكلنا)أو التواصل الهاتفي مع الدعم الفني.
تستطيع سؤال معلمك ومعلمتك، ويتم رفع تذكرة من الدعم الفني أو التواصل الهاتفي مع الدعم الفني (19996)، ويوجد تصنيف خاص بتذاكر الدعم الخاصة (ماين كرافت الإصدار التعليمي Minecraft)