• اتباع تعاليم وآداب الدين الإسلامي الحنيف والأعراف والتقاليد الوطنية السائدة.
  • عدم مخالفة قوانين الدولة ذات العلاقة.
  • استخدام اللغة العربية الفصحى وقواعد الإملاء في المشاركة الإلكترونية.
  • الدقة في نقل واستخدام الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة، وعدم استخدامها إلا بعد التأكد من الصحة في النقل، والإشارة للمصدر من كتاب الله الكريم وكتب الصحاح.
  • الالتزام بآداب المشاركة والنشر الإلكتروني، والتي منها:
    • البعد عن العنصرية والطائفية والقبلية البغيضة والقذف والتشهير والإساءة واللمز والانتقاص من الآخرين ومجهوداتهم.
    • احترام الطرف الآخر واختيار الألفاظ والعبارات الأكثر تقديراً واحتراماً للمُخاطَب.
    • التعامل بلطف وتقبل الآراء الأخرى وتقبل النقد البناء من الآخرين.
    • العلاقة الجديَّة المباشرة بموضوع النقاش والموضوعية والوضوح والاختصار.
    • عدم تصوير الطلبة أو المعلمين أو المشرفيين التربويين أو محتويات منصة مدرستي، ومشاركتها في تطبيقات / منصات التواصل الاجتماعي سواء من الطلبة أو المعلمين لتجنب المساءلة القانونية.
    • الحذر من بعض السلوكيات التي قد تشكل خطر على أمن وسرية المعلومات مثل:
      • الضغط على الروابط المجهولة لأنها من الممكن أن تكون روابط لتصيد المعلومات.
      • عدم الاتصال بشبكة إنترنت عامة، لأنها تسهل عملية اختراق الجهاز المتصل بها.
      • إذا اضطررت للعمل أو التعلم بمكان عام لا تترك جهاز الكمبيوتر دون مراقبة ولا تسمح للآخرين باستخدامه دون مراقبة.
    • عند الانتهاء من دروس اليوم كافة، عليك التأكد من إغلاق المنصة التعليمية بالكامل حفاظاً على خصوصيتك.
    • عدم إساءة استخدام أنظمة الوزارة الإلكترونية بما يؤثر على أدائها، أو مستوى أمانها، أو سرعتها، أو استمراريتها، أو حرمان الآخرين من الاستفادة منها
    • عند التعرض للتنمر الإلكتروني يجب على ولي الأمر أو الطالب إبلاغ المعلم أو المرشد الطلابي بشكل خاص وتوثيق الحالة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
  • الالتزام بآداب التواصل الإلكتروني، والتي منها:
    • استخدام وسائل التواصل الإلكتروني الرسمية المعتمدة من قبل الوزارة للتواصل مع المعلمين وإدارة المدرسة والطلاب ويمنع استخدام غيرها من تطبيقات / منصات التواصل الاجتماعي، واختيار الوقت المناسب لإرسالها وأن تكون واضحة ومختصرة.
    • يجب على المعلم الرد على البريد الإلكتروني واستفسارات الطلبة عبر وسائل التواصل الرسمية المعتمدة من الوزارة خلال ٢٤ ساعة أثناء أيام العمل الرسمي.
    • مراجعة البريد الإلكتروني، والمشاركات الإلكترونية، والأنشطة الإلكترونية قبل إرسالها.
    • الابتعاد عن إرسال الصور أو الملصقات التعبيرية والاختصارات خلال المشاركة الإلكترونية خلال فترة الصف الدراسي الرسمي.
    • احترام قوانين وحقوق الملكية الفكرية والنسخ، وتوضيح المراجع والمصادر المستخدمة، وتجنب السرقة العلمية للأعمال والأنشطة الإلكترونية التي يتم تقديمها.
    • يمنع نشر أي معلومات غير كاملة، خاطئة أو غير دقيقة عن نفسك أو الآخرين
    • عدم نشر البيانات الشخصية كالأسماء وبيانات الاتصال والعناوين، وعدم التسويق لأي جهة كانت.
    • عدم التحايل الإلكتروني -بحيث يقوم شخص آخر بتنفيذ الأعمال المكلف بها الطالب- عند تقديم الأنشطة والتقييمات والاختبارات الإلكترونية علمًا بأنه سيتم حذف الدرجة تلقائيا وسيتم تطبيق العقوبات حسب اللوائح المنصوص عليها.
  • ينبغي الاطلاع على نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 79 وتاريخ 7/3/1428هـ، و الذي تمت المصادقة عليه بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم م/17 وتاريخ 8/3/1428هـ . وفهم العقوبات المتعلقة بالجرائم المعلوماتية أو المخالفات الرقمية.
  • يحال الطالب للمرشد الطلابي في حال رصد المخالفة الرقمية لاتخاذ الإجراءات الرسمية اللازمة وفقا لما تقتضيه اللوائح الرسمية.
  • من حق الجميع أن يعلم أن المشاركه في جميع القنوات الخاصة بالوزارة يحق للوزارة حفظها والرجوع إليها عند الحاجة.
  • يحق للمعلم الحصول على توقيع إقرار بالاطلاع على آداب السلوك الرقمي من قبل الطلاب.